قلــــــــــــــــوب دافـــــــــــــــــئه
بكل حب وشوق واحترام
نستقبلكم ونفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر
وننتظر الابداع والتميز انقر هنا للتسجيل

ومعك انت سنكون من الافضل دائما والمقدمه

فكن من السباقين واحتل مكانتك فى المنتدى
قلــــــــــــــــوب دافـــــــــــــــــئه
بكل حب وشوق واحترام
نستقبلكم ونفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر
وننتظر الابداع والتميز انقر هنا للتسجيل

ومعك انت سنكون من الافضل دائما والمقدمه

فكن من السباقين واحتل مكانتك فى المنتدى
قلــــــــــــــــوب دافـــــــــــــــــئه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قلــــــــــــــــوب دافـــــــــــــــــئه

المنتدى في نظرنا وسيلة عصريه للتصفح وتبادل المعلومات والخبرات بين مجموعة من الأعضاء يتسمون بروح المشاركة والمنافسة دينـــى _ ثقــافـى _ اجتماعــى ـ دردشــه ــ ترفيهى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
عزيزى العضو والزائر هذا المنتدى ، هو ليس لاحد دون الاخر ، فكن من اعضاء اسرة المنتدى واحجز مكانتك معنا فى المنتدى نحن بحاجه الى كتاباتك وقلمك

 

 وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الادهم
#//عضو جديد// #
#//عضو جديد// #



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 22/11/2012

وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا   Empty
مُساهمةموضوع: وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا    وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا   Emptyالجمعة ديسمبر 14, 2012 8:28 pm

تفسير: وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


هناك من يقول إن كل البشر سيمرون على النار يوم القيامة، فمنهم من يبقى، ومنهم من يخرج. فهل هذا صحيح أم لا؟ وما هو الدليل؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:



فمرور الناس جميعا على النار وورودهم إياها أمر قد نطق به القرآن المجيد، فذكر الله تعالى في كتابه أن الناس جميعا يردون النار، وأن المتقين ينجون منها، ويبقى فيها الظالمون. قال تعالى: وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا * ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ثم اختلف العلماء في معنى الورود المذكور في الآية على أقوال، قال العلامة الشوكاني رحمه الله: وقد اختلف الناس في هذا الورود، فقيل: الورود الدخول، ويكون على المؤمنين بردا وسلاما، كما كانت على إبراهيم. وقالت فرقة : الورود هو المرور على الصراط. وقيل: ليس الورود الدخول إنما هو كما يقول وردت البصرة ولم أدخلها. وقد توقف كثير من العلماء عن تحقيق هذا الورود، وحمله على ظاهره؛ لقوله تعالى : { إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون } .... ولا يخفى أن القول بأن الورود هو المرور على الصراط أو الورود على جهنم وهي خامدة فيه جمع بين الأدلة من الكتاب والسنة فينبغي حمل هذه الآية على ذلك، لأنه قد حصل الجمع بحمل الورود على دخول النار مع كون الداخل من المؤمنين مبعدا من عذابها، أو بحمله على المضي فوق الجسر المنصوب علها وهو الصراط. انتهى.



ورجح العلامة الأمين الشنقيطي رحمه الله أن الورود المذكور في الآية هو الدخول، وأن جميع الناس يدخلونها، وتكون على المؤمنين بردا وسلاما، كما كانت على إبراهيم، وأطال في الكلام على هذه الآية في الأضواء، وقال في دفع إيهام الاضطراب ما لفظه: قَوْلُهُ تَعَالَى : وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا . هَذِهِ الْآيَةُ الْكَرِيمَةُ تَدُلُّ عَلَى أَنَّ كُلَّ النَّاسِ لَا بُدَّ لَهُمْ مِنْ وُرُودِ النَّارِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلــــــــــــــــوب دافـــــــــــــــــئه :: قسم ألاسلاميات :: قسم فى رحاب أيه وتفسير القرأن-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الى من ضيع قلبا احبه بعدد نبضات قلوب المحبين
وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا   Emptyالأحد ديسمبر 30, 2012 11:11 pm من طرف الحب المستحيل

» شاب واقف طول العرس يراقب فتاة جميلة
وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا   Emptyالسبت ديسمبر 29, 2012 3:16 pm من طرف ابو اصالة

» عقول مصرية تتحدى الإحباط السياسي في 2012 (ملف خاص) ،، الجزء الاول
وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا   Emptyالجمعة ديسمبر 28, 2012 10:07 pm من طرف الادهم

» 8 أشياء في منزلك يمكن أن تسبب لك المرض
وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا   Emptyالخميس ديسمبر 27, 2012 11:37 pm من طرف الادهم

» رحيلك بلا مبرر :!:
وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا   Emptyالسبت ديسمبر 22, 2012 4:56 am من طرف ابو اصالة

» الشعراوي يكشف حقيقة الإخوان وأطماعهم ولماذا تركهم
وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا   Emptyالسبت ديسمبر 22, 2012 1:21 am من طرف الادهم

»  ومن يتق الله يجعل له مخرجا
وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا   Emptyالجمعة ديسمبر 21, 2012 5:07 am من طرف الادهم

» نمـــتــ وحلــمتــ
وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا   Emptyالخميس ديسمبر 20, 2012 10:49 pm من طرف الادهم

» شعورك الان ،،،،، بأغنيه
وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا   Emptyالخميس ديسمبر 20, 2012 8:21 am من طرف toty

» ستبقى حبيبى
وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا   Emptyالإثنين ديسمبر 17, 2012 11:46 pm من طرف ابو اصالة